الرئيسية / أخبار السيارات / مكونات دينامو السيارة وطريقة عمله وكيفية المحافظة عليه
https://goo.gl/o4rZvP
مكونات دينامو السيارة

مكونات دينامو السيارة وطريقة عمله وكيفية المحافظة عليه

مكونات دينامو السيارة ، الدينامو هو أحد أهم القطع في السيارة حيث يتواجد في جميع محركات السيارات، وهو مسئول عن تحويل الطاقة الحركية والتي تنشأ نتيجة سير السيارة على الطريق فتتحول بفعل الدينامو إلى طاقة كهربية، ويتميز التيار الناتج عن الدينمو بأنه تيار مستمر، حيث تخزن هذه الطاقة بداخل بطارية السيارة، حتي يتم استخدامها في تشغيل السيارة وجميع الاجهزة الملحة بها، مثل الرادياتير والمكيف وغيرها.

مكونات دينامو السيارة
مكونات دينامو السيارة

مكوّنات دينامو السيارة:

  • الملفات الدوارة، البوبينة:

وهي عبارة عن أسلاك ملفوفة حول بقعضها بطريقة معينة ولكن الشرط الأساسي في تلك الأسلاك هو أن تكون موصلة للحرارة.

  • حقل مغناطيسي:

يعتبر حقل المغناطيس هو الجزء الذي يستقبل الحركة الدائرية، حيث يحولها إلى تيار ويتميز هذا التيار بأنه مستمر حيث أنه يقوم على مبدأ أو قانون فارادي، وذلك لان بطارية السيارة أيضًا لا تعمل إلا بالتيار المستمر، لذا من الضروري شحنها باستمرار.ر.

  • الجزء الثابت:

يتكون الجزء الثابت من الدينمو من القميص وهو المسئول عن توليد المجال المغناطيسي.

  • الجزء الدوار:

الجزء الدوار وهو المسئول عن تحويل الطاقة الحركية في السيارة إلى طاقة كهربائية، ويتكون الجزء الدوار من:

  1. دائرة التوحيد: السيليكونات.
  2. الكات أوت: وهو الجزء الذي يعمل على تنظيم الجهد ومن الممكن أن يتكون خارجيًا ايضًا، أي خارج الدينامو أو احيانًا يتكون داخل جسم الدينامو ذاته، ولكن تظل له وظيفة ثابتة في كلا الحالات.

كيفيّة عمل دينامو السيارة:

مكونات دينامو السيارة
مكونات دينامو السيارة

في بداية الحركة للسيارة على الطريق تكون معتمدة بشكل كلي في حركتها على طاقة المحرك ولكن مع الاستمرار في السير لوقت طويل فيضعف شحن المحرك، لذا في هذا الوقت تعتمد على محرك الاحتراق الداخلي لها أي الدينامو، في هذا الوقت يقوم الدينامو بوظيفتة وهي تحويله للطاقة الحركية إلى طاقة كهربية، وبالتالي يقوم بتخزين هذه الطاقة داخل بطارية المحرك، ويتم ذلك من اجل تشغيل المحرك بسرعات متوسطة.

أسباب تقلل من قدرة عمل الدينامو:

  • زيادة عدد الكيلومترات عن الحد المسموح به، تلف سير الدينامو والذي يعتبر المسؤول عن نقل الحركة إلى الدينامو وبالتالي القدرة على توليد الكهرباء.
  • احتراق وتلف بعض الاجزاء الكهربية في الدينامو، وذلك من الممكن أن ينتج عن فتح دائرة الكات أوت باكملها، وبالتالي زيادة كمية الكهرباء عن الحد المطلوب.
  • أن ينفذ شحن البطارية نتيجة لانقطاع تيار الدينامو.
  • تلف البوبينة.

كيفيّة المحافظة على دينامو السيارة:

  • تغيير سير الدينامو: يجب تغيير سير الدينامو بعد الكيلو مترات الخاصة باستخدامة، ويجب ان يكون ذلك على يد أحد المتخصصين في مجال السيارات.
  • استخدام بطارية حجمها مناسب لحجم المحرك: وتغير بطارية السيارة عن تلفها واستبدالها بواحد جديدة.
  • التركيز على الضوء الخاص بالتحزير في السيارة: وذلك عن ظهورة بشكل مستمر فإن هذا يدل على وجود عطل ما في الدينامو.
  • تغيير بلية الدينامو: ويتم تغييرها عندما تقوم بإصدار صوت مرتفع عن الطبيعي.
  • تغيير الكات أوت: وذلك يتم عندما يحدث تذبذب في اضاءة السيارة، أو توقف قدرة البطارية على الشحن.
  • علامات تشييـر إلى مشاكل في مولد الكهرباء «الدينامو»:

  1. ظهور مشاكل في التوصيلات الخاصة بالدينامو عند التأكد |ان جميع اجزاء الدينامو سايمة وان السير الخاص بالحركة سليم أيضًا ولكن بطارية السيارة فارغة وليس بها شحن في هذه الحالة يجب عليك فحص التوصيلات الكهربية بالدينامو، لان وجود مشكلة في التوصيلات أو أن منظم الشحن قد حدث له تلف، في هذا الوقت فإن الدينامو سوف يستمر بالشحن إلى مالا نهاية ولا يتوقف مما يؤدي غلى تلف أجزاء السيارة الأخري.
  2. توقف البطارية: من أبرز واهم المؤشرات على ظهور مشكلة في دينامو السيارة هو عدم وجود شحن ف البطارية أو تلفها، فهذا يؤكد على وجود مشكلة في الدينامو تجعله غير قادر على شحن البطارية اول بأول، وذلك خاصتًا إذا كانت جميع التوصيلات الموصلة في أماكنها ولا يوجد بها أي مشكلة.
  3. اصدار الدينامو للاصوات الغير معتادة أو ظهور احتراق ناتج منه، فهذا يكون بسبب إحتراق أسلاك التوصيل الخاصة بالدينامو نتيجة لارتفاع كبير في درجة الحرارة، الأمر الذي يؤثر على قدرة الدينامو ولا يجعله يقوم بوظيفته على أكمل وجه، أما الأصوات الغريبة فمن الممكن أن تكون ناتجة بسبب عدم شد السير جيدًا، الأمر الذي يجعله يلف بصوة غير متناغمة مع العمود المرفقي.
  4. تذبذب الأضواء في السيارة الداخلية أو الخارجية، تعتبر أحد العوامل التي تشير إلى وجود مشكلة في الدينامو، وينتج عن ذلك أيضًا ضعف في ألية غلق وفتح نوافذ السيارة، لهذا يلجئ البعض خاصتًا في السيارات الحديثة إلى فصل بعض التجهيزات مثل التدفئة الخاصة بالمقاعد، وذلك كي يتمك توجيه جميع طاقة الدينامو ناحية الاضواء إلى أن تحل المكلة.

ماذا تفعل إذا تعطل “دينامو” سيارتك؟

الدينامو هو جهاز يعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربية، ويعتبر من اهم القطع الفعالة في محرك السيارة، حيث يعتمد علية بشكل كبير في تشغيل اغلب اجزاء السيارة، والتي تعتمد على طاقى الكهربية مثل اضواء السيارة والمكيف ومروحة التبريد وغيرها، كما انه يعمل على اعادة شحن البطارية كي تصبح جاهزة للاستخدام في تشغيل السيارة.

كيفية عمل الدينامو:

يتكون الدينمو من سلك ملفوف حول بعضه البعض مصنوع من اسلاك موصلة للتيار الكهربي، بالاضافة إلى أنه يتكون من حقل مغناطيس الذي يستقبل الحركة الدائرية ويعمل على تحويلها إلى تيار مستمر، وجزء الدينامو الثابت يعمل على انشاء المجال المغناطيسي، والجزء المتحرك يوحل الطاقة من الطاقة الحركية إلى الطاقة الكهربية، ويوجد به ايضا منظم شحن وهو مسئول عن شحن الدينامو.

أسباب تُقلل من قدرة عمل الدينامو:

مكونات دينامو السيارة
مكونات دينامو السيارة
  • أولًا تلف سير الدينامو الذي يعمل على نقل الحركة إلى داخل الدينامو لكي يولد الكهرباء، من الضروري أن يدرك قائد السيارة ان سير الدينامو له عمر افتراضي وعدد معين من الكيلو مترات التي يقطعها، ولا يجب أن يتجاوز ذلك الحد.
  • تلف الكات أوت ويوجد منه نوعان في الدينامو الاول داخل الدينامو والثاني خارج الدينامو، وهو يعتبر منظم شحن الدينامو وله عطلان:

الأول:  هو فتح الكات أوت باكملة والذي يؤدي إلى زيادة تدفق التيار الكهربي حيث لا يتوقف نهائيًا مما يؤدي إلى تلف الكثير من المكونات الكهربية للسيارة.

الثاني: انقطاع التوصيلات والتي تؤدي إلى انقطاع التيار مما يجعل البطارية فارغة الشحن.

 علامات تشير إلى مشاكل في الدينامو:

  • البطارية:

تلف البطارية أو عدم قدرتها على الشحن هو من أهم المؤشرات على تلف دينامو السيارة، حيث عندها لا تستطيع السيارة أن تتحرك نظرًا لعدم شحن البطارية بسبب تلفها، لذا يجب حل هذه المشكلة على الفور بالتوجة لاقرب مركز متخصص لصيانة السيارات.

  • أضواء متذبذبة:

حدوث عدم أتزان أو تذبذب في أضائة السيارة سواء الخارجية أو الداخلية هي أحد أهم العلامات على وجود مشكلة خاصة بدينامو السيارة.

  • لمبة البطارية في لوحة العدادات:

عندما يظل المصباح الذي على هيئة بطارية بعد تشغيل المحرك فهذا دليل على وجود عطل في دينامو السيارة، أن انه قد شحن اقل أو اكثر من الطبيعي.

https://goo.gl/o4rZvP

عن Howida

شاهد أيضاً

10 نصائح لقيادة آمنة

10 نصائح لقيادة آمنة

10 نصائح لقيادة آمنة في بعض الأحيان وأثناء سيرك على الطريق في أمان يظهر بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *