الرئيسية / صيانة سيارات / كيفية فحص فيوزات السيارة
https://goo.gl/o4rZvP
فيوزات السيارة

كيفية فحص فيوزات السيارة

يقدم موقع أتوفكس لمتاعيه كيفية فحص فيوزات السيارة، فقد انتشر فى عالم السيارات وتردد كثيرا مصطلح الفيوزات وعلى الرغم من ذلك يوجد اشخاس لا يعرفون ما هو الفيوزات فى السيارة وما وظيفتها اثناء سير السيارة ولقد يرجع كلمة أو لفظ الفيوز الى مصطلح أجنبى لكلمة معناها مصهر يعتبر الفيوز Fuse أو ما يسمى بالمصهر هو أداة تعمل بالكهرباء لكى تحمى الأجهزة من ارتفاع التيار الكهربائي وهو يعتبر عنصر من العناصر الأساسية والبسيطة فهو يتكون من سلك معدنى يحدث له انصهار عندما يكون التيار المار فيه قد تجاوز القيمة المحددة لهذا السلك ولذلك يحدث قطع للدائرة الكهربية حيث تعتبر وظيفة الفيوز هى حماية المعدات من زيادة التيار ويقوم بعز جزء من المعدات عن باقى الأجزاء لحمايتها عند زيادة التيار من التعرض للتلف.

 

أهمية فيوزات السيارة

يعتبر الفيوز أداة امان لدائرة الكهربائية بالسيارة او بالاجهزة الكهربائية ويقاس بوحدة الامبير (A) ويكون في الغالب لكل مقاس لون خاص به ومثال على ذلك 25 A احمر و A 15 و ازرق 20 A اصفر وهكذا، ويعتبر الفيوزات من الاجزاء البسيطة فى السيارة ولكنها مهمه وعندما يحدث اى عطل فى زجاج السيارة الكهربائى أو السنترلوك أوالبطارية أو حتى التكييف أو مروحة المحرك أو غيرها يكون سببه احتراق احد الفيوزات وذلك لان هناك علاقة قوية ووثيقة بين الدوائر الكهربية والفيوزات وكفاءة سير السيارة حيث ان السيارة تحتوى على عدد من الفيوزات وليس فيوز واحد وكل فيوز له مهام غبر الفيوز الاخر وتكون مهامه محدده حسب قوة الامبير الذى يدون عليه وهذة القوة تسمح بمرور التيار الكهربائي فى حدودها فعندما يزيد التيار الكهربائى يحدث احتراق للفيوز وبالتالى يحدث قطع التيار عن الدائرة الكهربية لكى تحمى الأجهزة الموجودة بها.

Related image

الفرق بين الفيوزات الداخلية والخارجية في السيارة

أنواع فيوزات السيارة الفيوزات نوعان فيوزات داخلية وفيوزات خارجية توجد فى السيارة ويوجد فرق واضح بينهم كما اوضح خبراء متخصصين فى مجال السيارات وهو ان:

● الفيوزات الداخلية في السيارة

يسمى هذا النوع علبة فيوزات السيارة الداخلية لانه توجد داخل السيارة وفى معظم السيارات تكون موجودة أسفل تابلوه السيارة وتعتبر علبة الفيوزات الداخلية فى السيارة هى من ملحقات وكماليات السيارة ويوجد بالفيوزات الداخلية عدد من الفيوزات الخاصة بالزجاج الكهربائي في السيارة وعدد من الفيوزات الآخرى وهى المسئولة عن امكانية التحكم في فتح وغلق أبواب السيارة وتتمتع الفيوزات الخاصة بولاعة الاشتعال والفيوزات الأخري منها الفيوزات الخاصة بأضواء السيارة وفيوز BCM وغيرها.

● الفيوزات الخارجية في السيارة

يعتبر صندوق فيوزات السيارة الخارجية أو العلبة الخاصة بهذا الفيوزات فى السبارة يحتوى على عدد من الفيوزات التي لها علاقة بالعمليات الحيوية والهامة في السيارة وفى الأغلب تقع هذة العلبةداخل الغطاء الخاص بمحرك السيارة وذلك بالقرب من البطارية في السيارة وتحتوي هذه العلبة على فيوزات خاصة بعدد محدد وهى تختص بنظام الوقود فى السيارة وفيوزات اخرى خاصة بالتكييف وفيوزات خاصة بمروحة الرادياتير فى السيارة و الريليات الخاصة بتشغيل المحرك وغيرها وتتميز العلبة الخارجية للفيوزات فى السيارة أنها تحتوى على الفيوزات الرئيسية للسيارة.

Related image

أنواع فيوزات السيارة حسب الشكل

يتم تصنيف أنواع فيوزات السيارة حسب الشكل والحجم والتيار والجهد و سرعة الاستجابة.

● الفيوزات المسطحة الصغيرة الحجم :وهى يتم تثبيتها على الألواح الالكترونية الدقيقة.

● الفيوزات الكبيرة الحجم والتيار:
يعتبر الاستخدام الاول لهذا النوع من الفيوزات كان على يد مخترع كبير ويدعى توماس أديسون .

Thomas Alva Edison.

Image result for ‫فيوزات السيارة‬‎
معلومات عن فيوزات السيارة

●توجد الفيوزات على حجمان اما فيوزات كبيرة أو فيوزات صغيرة.
● تكون الفيوزات فى السيارة ملونه فمثلا الفيوزات A10 لونها أحمر وA15 لونها ازرق وA20 لونها أصفر.
● توجد الفيوزات فى السيارة فى علبة أو علبتين أو ثلاث ويكون ذلك حسب تصميم كل سيارة.
●يوجد على كل غطاء للفيوزات بيان بمحتوياتها ويكون موضح فيه قوة كل فيوز ووظيفته.
● يوجد فى كل علبه للفيوزات مكان لبعض الفيوزات الاحتياطية.

وظيقة فيوزات السيارة فى الدوائر الكهربائية بالسيارة

تزود الدوائر الكهربية فيوزات السيارة لكى تعمل على حمايتها من الاحمال الزائدة و الدوائر الكهربائية القصيرة وتعتبر الدوائر الكهربائية التى تحميها الفيوزات هى موجودة فى البطارية والدينامو ونظام الاشعال والزجاج الكهربائى والسنتر لوك ومضخة الوقود الكهربائية والاضواء ونظام الانذار ومروحة تبريد المحرك والتكييف وجهاز الراديو والكاسيت والمساحات وغسالة الزجاج الامامى والخلفى ونظام الفرامل.

ألوان فيوزات السيارة أو المصهرات و شدة تيارها و استخداماتها

● الفيوز البنى
يكون شدة تياره 7,5 أمبير ويستخدم فى لمبات الضباب الخلفية و إضاءة العدادات و إضاءة المفاتيح و لمبة البيان و لمبات الإضاءة الجانبية و ولاعة السجائر الخلفية و إضاءة الراديو.
● الفيوز الأحمر
يكون شدة تياره 10 أمبير ويستخدم فى دوائر المحرك الالكترونية و وحدة ضخ الوقود وحاقنات الوقود و وحدة التحكم فى نظام منع إنزلاق الفرامل ABS و حساس الأكسجين الخلفى و حساس سرعة السيارة و نظام اكتشاف الخلل.
● الفيوز الأزرق
يكون شدة تياره 15 أمبير ويستخدم فى مضخة الوقود و ضوء الفرامل الخلفى العالى و إشارة البدء و محرك النافذة الاتوماتيكية و المولد.
● الفيوز الأصفر
يكون شدة تياره 20 أمبير.
ويستخدم فى مفتاح التشغيل و مروحة التبريد و مروحة مكثف هواء التكييف و نظام غسيل الزجاج.
● الفيوز الأبيض
يكون شدة تياره 25 أمبير ويستخدم فى محرك جهاز الهواء المضغوط و أقفال الأبواب و مفتاح التشغيل و الأضواء الأمامية.
● الفيوز الأخضر
يكون شدة تياره 30 أمبير ويستخدم فى مضخة محرك ABS و إزاالة صقيع الزجاج الخلفى و أجهزة التحكم فى نظام منع انزلاق الفرامل.

Image result for ‫فيوزات السيارة‬‎

خطوات فحص فيوزات السيارة

فيوزات السيارة قطعه صغيرة ومن ملحقات السيارة ولكن مهمه ومثلها مثل اى قطعه اساسية بالسيارة يجب فحصها بشكل دائم لانها عندما تتلف تسبب خطر اثناء سير السبارة لذلك يجب التعرف على كيفية فحص الفيوزات الخاصة بالسيارة ويتم الفحص من خلال الخطوات التالية:

● قم بادارة مفتاح الكونتكت وهو المفتاح الخاص بالتشغيل في السيارة إلى وضع الاغلاق.
● قم بإطفاء كل المصابيح والأنوار الخاصة بالسيارة لكى يتم الفحص بنجاح.
● قم فتح الغطاء الخاص بالفيوزات الخاصة بالسيارة وبعد ذلك قم بالفحص ومن السهل أن يكتشف الفاحص التلف بمجرد النظر على الطرف العلوي فى السلك الذى يدخل الى الفيوز.
●يمكنك فك الفيوز باستخدام مفك لفحص الفيوز بشكل جيد وعندما يكون لون الفيوز متغير أو يوجد به قطع فهذامعناه ان الفيوز تالف ويجب أستبدالة على الفور بفيوز اخر بنفس قوة الفيوز القديم ونفس اللون.

كيفية استبدال فيوزات السيارة التالفة

 

● بعد فحص الفيوزات والتأكد من وجود فيوز تالف أو به قطع عمل على عدم عمل النظام الكهربائي بشكل جيد وبعد فحص لوحة الفيوزات التى توجد بجانب السائق.

● قم بأغلاق مفتاح الكونتكت و كل المفاتيح الأخرى.
● قم برفع الفيوزات التى تشك ان بها تلف بواسطة ماسك الفيوزات وهو يوجد جانب العلبة ويجب مراعاة الاستيكر الموجود الذى يحدد بيانات الفيوزات من ارقام ونوع الفيوزات التى تخص كل دائرة كهربية.

● قم بفحص الفيوز جيدا واذا كان به تلف قم باستبداله باخر.

● قم بتثبيت وتركيب الفيوز فى مكانه المناسب بإحكام.

● اذا لم تستطع الحصول على فيوزات مناسبه فيمكنك استخدام فيوز مناسل من دائرة لا تحتاجها فى التشغيل حتى تتمكن من مواصلة السير وبعد ذلك يمكنك وضع واستكمال الفيوزات كلها بالسيارة.

● لو كانت المصابيح الامامية او مكونار الكهربائية الاخرى لا تعمل وقمت بفحص الفيوزات جيدا وتبين من الفحص انها سليمة يجب أن تقوم بفحص علبة أو صندوق الفيوزات فى غرفة المحرك فلو كانت هناك فيوزات تالفه فيجب أن تقوم بالخطوات التالية وهى:

● قم بغلق مفتاح الكونتكت وباقى المفاتيح الأخرى.

●قم بتحريك المقبض البلاستيك الموجود على غطاء صندوق الفيوزات ويكون التحريك عكس عقارب الساعة لرفع غطاء صندوق.

● قم بفحص الفيوزات ويجب مراعاة ان عليها استيكران لتوضيح فائدة كل فيوز و المهمة المكلف بحمايتها.

فى حالة وجود فيوزات السيارة منصهر قم باستبداله بفيوز آخر له نفس النوع والمواصفات.

https://goo.gl/o4rZvP

عن shimaa ashraf

شاهد أيضاً

أسباب إطفاء محرك السيارة اثناء سير السيارة

أسباب إطفاء محرك السيارة أثناء سير السيارة

نقدم لكم اليوم على موقع Autovx أسباب إطفاء محرك السيارة أثناء سير السيارة، حيث تصادفنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *