الرئيسية / سيارات جديدة / بيجو / كيفية البقاء هادئًا أثناء نوبات غضب قيادة السيارات
https://goo.gl/o4rZvP
نوبات غضب قيادة السيارات

كيفية البقاء هادئًا أثناء نوبات غضب قيادة السيارات

نوبات غضب قيادة السيارات ، إذا كنت تستغرق وقت طويل في قيادة السيارات، إذا كان ذلك من أجل المتعة أو العمل، فبالطبع قد تكون شاهدة تجربة أو مررت بها عن بعض نوبات الغضب التي من الممكن ان تصيب بعض السائقين أثناء السير على الطريق، فمن الممكن أن تفقد اغضابك بسبب بعض الحركات التي يقوم بها بعض السائقين المتهورين أو بسبب الصراخ والشتائم والاصوات والمرتفعة، أو بسبب الاقتراب الشديد من سيارتك من الخلف كل هذه الامور مزعجة للغاية وتتسبب في غصب قائد السيارة أثنا السير على الطريق، فقد يصل الامر في بعض الاحيان إلى الاشتباكات الجسدية الامر الذي لا تريد أن تتعرض له بالطبع، لذا لابد وأن تتعلم كيف تحافظ على هدوئك أثنا القيادة فهذا الامر قد يساعدك كثيرًا في تجنب الكثير من الحوادث و ضمان القيام برحلة قيادة آمنة.

نوبات غضب قيادة السيارات
نوبات غضب قيادة السيارات

كيفية البقاء هادئًا أثناء نوبات غضب قيادة السيارات:

  1. التهدئة من نفسك بمجرد الشعور بالغضب:

ملاحظة الشعور بالغضب المتصاعد، هناك العديد من العلامات التي تدل على الغضب وأكثر هذه العلامات وضوحًا هي العلامات الجسدية، مثل تغير نبرة الصوت وارتفاعها، الإيماءات ولكن مع الوقت ومع التمرين سوف تكون قادر على أدراك هذه العلامات وكيفية التعامل معها فبإمكانك القيام بفحص عقلي لنفسك.

  • من أبرز العلامات الدالة على الغضب: الشد العضلي والافكار الانتقامية وأيضًا ارتفاع عدد نبضات القلب عن المعدل الطبيعي.
  • إذا لاحظت نفسك وأنت تقوم بالتحدث بصوت مرتفع في هذا الوقت لابد أن تدرك أنك تمر بحالة شديدة من الغضب.
  • إدراك نفسك بشكل سريع عند الغضب هذا الأمر يساعدك على عدم تحول هذا الغضب إلى سلوك عدائي أو الاصابة بنوبات انفعال تظهر على السائقين.
  • نوبات غضب قيادة السيارات
    نوبات غضب قيادة السيارات
  1. امنح نفسك الوقت للاسترخاء:

عندما تلاحظ أنك غاضب، فيجب عليك أن تتوقف عن السير ولكن في مكان أمن من الطريق وذلك حتى تستعيد تركيزك وتهدئ من غضبك وتعصبيتك وتصفي ذهنك قبل أن تعود مره أخري للقيادة.

  1. استخدم أساليب التنفس العميق:

استخدام تمرين التنفس العميق يجعلك قادر على تهدئة نفسك وأيضًا يساعدك على استعادة تركيزك وتوازنك، فإذا أصبت بحالة شديدة من التوتر والغضب لاي سبب كان أثناء قيادتك للسيارة فأخذ نفس عميق أحد الوسائل السريعة والبسيطة التي من الممكن أن تقوم بها حتى تهدئ.

نوبات غضب قيادة السيارات
نوبات غضب قيادة السيارات
  • أولًا يجب أن تقوم بأخذ نفس عميق وطويل ببطء لمده خمس ثواني حتى تصل لمنطقة الحجاب الحاجز فلا تقوم بأخذ أنفاس سطحية فقط.
  • قم بحبس انفاسك لمدة 5 ثواني.
  • أخرج الزفير ببطء أيضًا لمدة 5 ثواني.
  1. الاستماع إلى الموسيقى المهدئة:

من أفضل الطرق للاسترخاء أثناء القيادة عند الشعور بالغضب هي الاستماع إلى الموسيقي الهادئة، وذلك إذا كنت تستطيع القيام بذلك دون التأثير على تركيزك في مهمتك الاساسية وهي القيادة، فالموسيقي تهدئ الاعصاب وتجعلك تشعر بالاسترخاء الشديد.

نوبات غضب قيادة السيارات
نوبات غضب قيادة السيارات
  • يجب عليك وضع اسطوانات خاصة بهذه الموسيقي وفي مكان قريب في السيارة.
  • قم بتشغيل الراديو على أحد المحطات التي تزيع الموسيقي الهادئة.
  • من الضروري اكتشاف ومعرفة نوع الموسيقي الذي يساعدك على الاسترخاء أكثر.
  • فبهذه الطريقة قد تتمكن من القيام بتشغيل الموسيقي دون الحاجة إلى أزالة عينيك عن الطريق.
  • من الضروري أن تتجنب الاستماع إلى الموسيقي الكئيبة أو السريعة الانفعالية.
  1. قم بالعد إلى أن تصل إلى حالة من الهدوء:

يعتبر القيام بالعد هو أحد الحيل القديمة التي تجعلك تحافظ على هدوئك واتزانك وتقلل من الشعور بالغضب فقد تجنبك من التعرض لبعض حالات انفجار الاعصاب والغضب الشديد.

  • عليك القيام بالعد التصاعدي، فعندما تضع تركيزك على القيام بعملية التنفس وفي نفس الوقت تقوم بتشتيت نفسك عن طريق العد، فعلى الارجح أنك سوف تتوقف عن التفكير في الامر والشخص الذي قام بإغضابك، وبالتدريج سوف تصل إلى حالة الاسترخاء.
  • في هذه الحالة إذا لم تشعر بتحسن فعليك العد مرة اخري لمدة دقيقة والهدف من القيام بذلك هو أن تتوقف عن التفكير فيما يغضبك فبذلك تستطيع التخلص من نوبة الغضب التي تمر بها بشكل آمن.
  1. جرب استخدام “يوجا اليدين”:

يوجا اليدين هي عبارة عن القيام بشد وترخية عضلات اليد، فقد تظن أن هذا الأمر غريبًا بعض الشيء ولكن قد يساعد الكثير من الاشخاص على الاسترخاء ومقاومة نوبات الغضب التي يتعرضون إليها، عليك فقط أن تترك عجلة القيادة أثنا توقف السيارة في مكان جانبي على الطريق.

  • قم بإبعاد اصابعك عن بعضها البعض لأقصى درجة ممكنة.
  • استمر في هذا الوصع لبعض من الثواني، ثم قم بتحريك يديك بعد ذلك.
  • ضم جميع أصابعك كلًا على حدا على راحة اليد، مع القيام بدفعه عن طريق إصبع الإبهام، استمر في هذه الوضعية لبضع من الثواني وبعد ذلك قم بتحرير يديك.
  1. قاوم إغراء الثأر والانتقام:

في حالة تعدي أحد السائقين علي طريقك أثناء القيادة وكان بطئ في قيادته فعليك مبدئيًا أن تقوم باستخدام بوق سيارتك حتى يلتفت اليك، أو من الممكن ان تقوم بسبه والصراخ به واستخدام الفاظ فهذا الامر من الممكن ان يجعلك أفضل ولكن النتائج المترتبة عليه سوف تكون سيئة للغاية أي فقد تجعلك كلاكما يدخل في نوبة غضب شديدة وقت تتعرض لحوادث ومخاطر عليك وعلى غيرك.

نوبات غضب قيادة السيارات
نوبات غضب قيادة السيارات
  • عليك أن تتجنب الصراخ والصوت المرتفع وعدم توجيه كلمات نابية للسائق الاخر، ويجب عليك ان تغلق نافذة سيارتك حتى لا تتعرض لسماع أي الفاظ من قبل السائق الاخر.
  • عليك أن تتجنب أي إيماءات، ويضم ذلك إضاءة السيارة العالية، القيام استخدام بوق السيارة بشكل مرتفع.
  1. الإبقاء على المسافة الفاصلة الخاصة بك:

هناك بعض السائقين يميلون للاقتراب من السيارات التي تسبقهم، فهذا الامر قد يؤدي إلى نتائج وخيمة وغير محمودة حيث أنها تزيد من احتمالية وقوع الحوادث وأيضًا قد تثير غضب قائد السيارة الامامية.

نوبات غضب قيادة السيارات
نوبات غضب قيادة السيارات
  1. استخدم قاعدة الأربع ثواني:

عندم يقوم قائد السيارة التي أمامك بفعل يثير غضبك في هذا الوقت يجب عليك ان تقلل من سرعت سيارتك وتنتظر لمدة 5 ثواني قبل أن تكمل السير، وذلك حتى تتمكن من أن تهدئ من نفسك وتسترخي.

حماية نفسك من غضب الآخرين:

البقاء هادئًا:

في حال إذا قام أحد السائقين بالانحراف خلال مسارك، أو أنه قد قام باستخدام آلة التنبيه بشكل مبالغ فيه ومستفز، أو أنه قد أضاء المصباح العلوي أمامك، في هذا الوقت بالطبع سوف تشعر بالغضب الشديد والقلق في مثل هذه اللحظات يتوجب عليك أن تقوم بالحفاظ على هدوئك ومحاولة الوصول إلى المنزل أو المكان الذي تريده بسلام.

  • يجب عليك القيام بمراقبة سلوكياتك وانفعالاتك عندما يقوم أحد السائقين بمضايقتك أو استخدام سلوك عدواني تجاهك.
  • قم بمراقبة تصرفاتك فعليك القيام برد فعل دفاعي فقط وليس عدواني.
  • عليك بتوفير سبل كي تساعدك على الاسترخاء مثل القيام بتشغيل المكيف، وأيضًا يجب عليك القيام بتعديل وضعية جلوسك.
  • في نهاية الأمر يجب عليك ان تأخذ في الاعتبار أن كل هذه المواقف ما هي إلا مواقف عابرة قد تتعرض لها أثناء القيادة على الطريق، فلا تجعل أحد السائقين يفسد عليك يومك سبب قيادته المتهورة الغير متزنة او أنه قد يفسد عليك حياتك كلها إذا تمكن من استثارة غضبك.
https://goo.gl/o4rZvP

عن Howida

شاهد أيضاً

تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة

تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة-أكتشف أعطال سيارتك من لون العادم

أن تغير لون عادم السيارة ليس بالضرورة وجود عطل في محرك السيارة أو في العادم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *