الرئيسية / أخبار السيارات / شكل “الوسائد الهوائية” في المستقبل القريب
https://goo.gl/o4rZvP
شكل "الوسائد الهوائية" في المستقبل القريب

شكل “الوسائد الهوائية” في المستقبل القريب

شكل “الوسائد الهوائية” في المستقبل القريب ، قد اثبتت أغلب الاحصائيات الحديثة أن عدد الوفيات الناتجة عن حوادث السيارات قد انخفضت بشكل كبير وملحوظ وذلك بسبب التطورات التي احدثها خبراء السيارات في الفترة الاخيرة وخاصتًا التطور الكبير في انظمة السلامة الخاصة بالسيارة، وإضافة تطورات على انظمة الوسادات الهوائية.

وقد شهدت الوسائد الهوائية الخاصة بالسيارات لتطورات عديدة تتعلق هذه التطورات والتحديثات بنوعها والاماكن التي تثبت بها في السيارة وأيضًا المهام التي تقوم بها، وقد امتدت اهميتها ومهامها ولم تعد تقتصر على الركاب فقط بل شملت حماية أي احد من الممكن أن يتضرر بالتصادم الذي يحدث من خلال السيارة فهي تحمي المارة وحتى راكبي الدرجات أيضًا، ولكن الامر الذي يتوقعه خبراء السيارات أن دورها سوف يتقلص وذلك في السنوات المقبلة بسبب نظام القيادة الآلية وبالتالي خلو حركة المرور من التصادمات.

قد صرح خبير السيارات الالماني الذي يدعي “هانز جورج مارميت” أن جميع الانظمة المساعدة في السيارة وخاصتًا نظام الوسادات الهوائية قد أثبت أن لها تأثير كبير جدًا في انقاذ حيات الكثير من الناس، وقد قام الخبراء بتركيب العديد من الوسادات الهوائية في السيارات وخاصتًا في الفئة العليا، ولكن مازالت الشركات المصنعة للسيارات تبحث عن أي فجوات صغيرة وتضع بها الوسائد وذلك للزيادة من عملية السلامة الخاصة بالركاب والمارة.

كيف سيكون شكل “الوسائد الهوائية” في المستقبل القريب؟

وسادة مركزية:

قد قامت شركة ZF  وهي أحد الشركات المغذية لصناعة السيارات بتطوير الوسادات الهوائية في السيارة، حيث تخرج هذه الوسادة المركزية من خلال النصف العلوي للمقعد حيث تكون بين الركاب عند حدوث تصادم جانبي، وهذه التقنية تعمل على منع التصادم الذي يحدث بين الركاب وبعضهم البعض في حالة التصادم الجانبي.

قامت شركة أودي بإدخال هذا النوع المبتكر من الوسادات الهوائية في الجيل الجديد من سيارتها A8 ولكن لا تقوم الوسادة المركزية بحماية الركاب الأماميين الذين يوجدون في الصالون الفاخر من السيارة، تنطلق الوسائد التي توجد خلف الرف عند الحاجة بين المقاعد الفردية كي تحمي الركاب.

شكل "الوسائد الهوائية" في المستقبل القريب
شكل “الوسائد الهوائية” في المستقبل القريب

وسادة ستائرية:

تقوم شركة ” Mobis” التابعة لهيونداي بتطوير وسادة ستائرية ومن المفترض أن توضع هذه الوسادة في السطح البامورامي، وذلك لحماية ركاب السيارة من الاصطدامات التي من الممكن ان تصيب الرأس فهي بذالك تقلل من الاصابات الخطيرة التي من الممكن أن تحدث بسبب التصادمات بين السيارات، عندما تتعرف المستشعرات الخاصة بالسيارة عن حدوث انقلاب على وشك الحدوث فإنها تنصف الوسائد الهوائية على الفور وهي تشبه الستار الذي يغطي سقف السيارة.

شكل "الوسائد الهوائية" في المستقبل القريب
شكل “الوسائد الهوائية” في المستقبل القريب

وسادة خارجية:

لم تتوقف الشركات المصنعة للسيارات عن التفكر في حماية ركاب السيارة فقط ولكنها عملت على حماية جميع المتضررين بالحوادث التي تقع في الطرقات فقد حرصت على حماية المارة وحتى راكبي الدرجات، لذا ابتكرت بعض الشركات ما يسمي بالوسادة الخارجية، مثل ما قدمتة شركة فولفو في سيارتها V40، حيث أنها تحمي المارة عند حدوث أي تصادم بينهم وبين الزجاج الامامي من السيارة.

شكل "الوسائد الهوائية" في المستقبل القريب
شكل “الوسائد الهوائية” في المستقبل القريب

قد أكد لاورينز فان دين أكر وهو رئيس قسم التصميم التابع لشركة رينو الفرنسية، أنه سوف يتم الاستغناء عن الوسادات الهوائية بشكل نهائي وذلك عندما تكتمل القيادة الالية وتنتشر وقتها لا يصبح هناك أي حوادث لا يمكن الاستغناء عنها فهذا سوف يعطي مساحة أكبر في التصميم وتغير التصميمات الخاصة بالسيارات نهائيًا.

ولكن خبراء شركة ZF قد يظنون غير ذلك، أي أنهم يؤكدون على عدم القدرة على الاستغناء عن الوسائد الهوائية إلا عند ضمان خلو حركة المرور نهائيًا من الحوادث، إلى هذه اللحظة تبقي الوسادات الهوائية من أهم القطع في السيارة.

https://goo.gl/o4rZvP

عن Howida

شاهد أيضاً

قائمة السيارات التي سيتوقف إنتاجها

قائمة السيارات التي سيتوقف إنتاجها بحلول 2019 – 2020

قائمة السيارات التي سيتوقف إنتاجها بحلول 2019 – 2020 تعرف عليها مع autovx، حيث قامت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *