الرئيسية / منوعات / رموز القير الاوتوماتيكية
https://goo.gl/o4rZvP
رموز القير الاوتوماتيكية

رموز القير الاوتوماتيكية

رموز القير الاوتوماتيكية ، مع التزايد الكبير لعدد السيارات في الطرقات ومع الازدحامات المرورية الكبير الذي شهدها العالم في السنوات الأخيرة، أصبح ناقل الحركة الأوتوماتيكي هو أفضل الحلول لهذه المشكلة الكبيرة، حيث أنه يوفر لسائق السيارة قدر كبير من السلاسة والراحة أثناء قيادة السيارة، ولهذا السبب أصبح لا غني عن ناقل الحركة الاتوماتيكي في السيارة، وبالرغم من أن هذا النوع قد أنتشر انتشارا كبيرة في الوقت الراهن إلا ان هناك بعض قائدي السيارات لا يعرفون كيف يتعاملون معه، ويعود السبب وراء ذلك هو عدم معرفة وادراك معني الرموز الموجودة على ناقل الحركة ووظائفه المختلفة، وذلك لان هذا النوع قد صمم خصيصًا لتفادي المزاحمات الموجودة في الطرقات.

رموز القير الاوتوماتيكية
رموز القير الاوتوماتيكية

ما هو الغرض من وجود الكثير من الرموز المختلفة بناقل الحركة الاوتوماتيكي، وما هي وظيفة كلاً منهما:

حرف البي P:

وهو يعني Park صممت هذه الوضعية خصيصًا وذلك لكي يتم استخدامها عند القيام بإيقاف السيارة لفترة طويلة، أو عند القيام بغلق المحرك لأي ظرف كان، وينصح خبراء السيارات بعدم استخدام هذه الخاصية لفترة طويلة وذلك كي نحافظ على ناقل الحركة وتظل كفائتة عالية.

حرف أر R:

وهذا الحرف اختصار لكلمة Reverse وهذه الكلمة تدل على القيادة عكس خط السير أي تعني السير إلى الخلف، ومن المنصوح به أن لا تقوم باستخدام هذه الاشارة إلا عندما تكون السيارة ساكنة وغير متحركة، حيث أن استخدام هذه الإشارة والسيارة تسير فقد يؤدي ذلك إلى حدوث عواقب وخيمة فعليك أن تحذر من ذلك.

حرف أر R:

وهذا الحرف هو اختصار لكلمة Neutral هذا الوضع يدل على أن السيارة في الوضع المحايد أي أنها لا تستطيع الحركة سوء إلى الأمام أو إلى الخلف، فقد ينصح خبراء السيارات أنه عند القيام باستخدام هذه الوضعية فيجب الانتباه لاستخدام الفرامل حيث أن عدم استخدامها قد يعرضك للكثير من المشاكل فقد تتحرك السيارة إلى الخلف أو إلى الأمام حسب اتجاه الطريق.

حرف دي  D:

هذا الحرف اختصاره لكلمة Drive وهو يدل على الوضع المثالي للسيارة، وهذا الوضع يمكن السيارة من السير إلى الامام فقط، فلا يحب عليك أن تستخدم هذا الوضع وبعده مباشرًا تستخدم الوضع R، فقد يحدث تلف في ناقل الحركة وأيضًا من الممكن أن يتسبب في مشاكل أثناء السير، فينصح خبراء السيارات أنه عند استخدام هذا الوضع يجب بعد ذلك استخدام الوضع N ثم العودة بعد ذلك لاستخدام الوضع R وذلك إذا كنت ترغب في الرجوع إلى الخلف بالسيارة.

رموز القير الاوتوماتيكية
رموز القير الاوتوماتيكية

1 أو L:

هذان الرمزان يشير كلًا منهما إلى Low Gear أو بمعني السرعة الأولي للسيارة، ومن الممكن استخدام هذه الخاصية عند الحاجة إلى الحركة.

2 أو S:

هذان الرمزان يشيران إلى Second Gear أو تعني السرعة الثانية، وتستخدم هذه الخاصية عندما تريد السير بسرعات بطيئة جدًا، ولكنها تكون اسرع قليلًا من استخدام الرمز السابق.

رموز القير الاوتوماتيكية
رموز القير الاوتوماتيكية

من الممكن أن يتواجد بجانب حرف D رمزي + و –، فعندما يصبح هذان الرمزان معتمدان نهائيًا عندها سوف تتمكن من القيام باختيار السرعات على حسب هذا الرمزان فالرمز (+) يدل على السريعة و (-) يدل على السرعة البطيئة.

من الجدير بالذكر أنك تعلم أنه لا يجب عليك أخراج المفتاح الخاص بالسيارة إلا في حالة استخدام الوضعين P أو N، كل ما قدمنها هو استخدامات ناقل الحركة الميكانيكي فعليك معرفة هذه الرموز جيدًا وادراك معني كلًا منها حتي لا تعرض نفسك وتعرض غيرك وسيارتك للخطر أو لحدوث أي مشكلة.

https://goo.gl/o4rZvP

عن Howida

شاهد أيضاً

للمبتدئين.. إليك هذه النصائح الذهبية أثناء القيادة

للمبتدئين.. إليك هذه النصائح الذهبية أثناء القيادة فقط عبر موقعنا ” autovx” إذ يوجد الكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *