الرئيسية / أخبار السيارات / تطور وسائل النقل
https://goo.gl/o4rZvP
تطور وسائل النقل

تطور وسائل النقل

تطور وسائل النقل ، تستخدم وسائل النقل في أغراض عديدة منها نقل الأفراد ونقل البضائع وغيرها، حيث مرت وسائل النقل عبر التاريخ بكثيرًا من التطورات، ولكن كان هناك تطور مذهل لوسائل النقل حيث كانت قديمًا وسيلة النقل الوحيدة هي المشي على الأقدام وتطورت حتى وصلت إلى ماهي عليه الان وصولًا للمركبات الفضائية، ومن هذا المنطلق سوف نتعرف معًا على مراحل تطور وسائل المواصلات.

تطورت وسائل النقل القديمة كما يأتي:

وسائل النقل القديمة:

  • السير على الأقدام تعبر أول وسيلة نقل عرفها الانسان على مر العصور، حيث بدأ بعد ذلك باستخدام الحيوانات كوسيلة للانتقال من مكان إلى أخر حيث قام بترويض الحمير والخيول بين القرون 3000 و 4000 قبل الميلا، وبعدها بفترة من الزمن بدأ الإنسان بترويض الإبل لاستخدامها في التنقل وذلك كان في الفترة ما بين 2000 و 3000 قبل الميلاد.
  • وفي خلال الفترة نفسها تقريبًا 3500 قبل الميلاد أخترع العراقيون العجلات حيث قاموا بتصنيعها من الخشب، وتم تشكيلها على هيئة دائرة وفي الفترة بعد 2000 قبل الميلاد تم تطويرها لتصبح مصنوعة من الاسلاك، وبدأ الانسان في تصنيع القوارب حيث أنه اكتشف خلال تلف الفترة النار وكان يقوم بحفر الزوارق من خلال الخشب المحروق.
  • في عام 3100 قبل الميلاد قام المصريين باختراع القوارب الشراعية، فقد صنعوها من خلال حزم مرتبطة ببعضها هذه الحزم من قصب البردي، وكانوا قد صنعو الشراع من أوراق البردي على شكل مربع ولكن بعد ذلك طوروها فبداو تصنيعها من الكتان، فقد استخدموها في عند الإبحار في اتجاه واحد.
  • تطور وسائل النقل
    تطور وسائل النقل

وسائل النقل الرومانية:

بني الرومانيون السفن التجارية الضخمة حيث اطلقوا عليها اسم كورتيا، كانت بامكانها حمل ما يقرب من 1000 طن.

العصور الوسطى:

بعد سقوط روما تراجع التقدم في وسائل النقل واصبح أكثر بدائية، حيث أصبحت الطرقات في اوروبا إلى على هيئة طرق ترابية وكانت في فصل الشتاء تتحول هذه الطرقات إلى طين، ولكن الاثرياء في هذه الفترة كانوا يملكون العربات المغطاة، ولكن لم يعترصوا على وضع الطرق السيء، وقد كان البعض يسافر على عربة بين اتنين من الخيول واثنين من الاعمدة أيضًا، حيث كانت مدربة على السير في مثل هذه الطرقات.

تطور وسائل النقل
تطور وسائل النقل

القرن السادس عشر:

اتسمت وسائل النقل في هذه الفترة بانها بسيطة وبطيئة وغير مريحة، حيث كانت الطرقات عبارة عن مسارات ترابية، وكانت وسيلة النقل السائدة في هذا الوقت هي الحصان عن طريق امتلاكة أو استأجارة ولكن كانوا يفضلون نقل البضائع من خلال البحر.

القرن السابع عشر:

تطورة فيه وسائل الموصلات حيث تم اختراع أول غواصة على يد كورنويل درييبل وذلك كان في عام 1620، كما أخترع بليز باسكال أول حافلة وذلك كان في عام 1662، كما أنشأت أول محطة مؤقتة عام 1663م.

تطور وسائل النقل
تطور وسائل النقل

القرن الثامن عشر:

شهدت وسائل النقل في هذا القرن تحسنًا كبيرًا حيث قام الاثريا بانشاء طرق واسعو للسيارات، وقد اعطت لهم اعمال البرلمان الحق في القيام بصيانة العدد من الطرق، ولكن كان يفرض بعض الرسوم على المسافرين الذين يستخدمون هذه الطرق، واشتهرت المحطة التي انشأت في القرن الماضي.

القرن العشرون:

تقدمت وسائل النقل بشكر كبير جدًا في القرن العشرين حيث انتشرت فيها السيارات بشكل كبير، حيث اصبحت ارخص بعد الحرب العالمية الأولى، حيث في عام 1940 كانت عائلة واحدة من بين عشر عائلات تمتلك سيارة، ولكن هذا العدد قد ازداد عقب الحرب العالمية الثانية حيث أصبحت نسب الاسرة التي لديها سيارة خاصة حوالي 32% وبحلول السبعينات كانت اغلب الاسر تمتلك سيارة.

القرن الواحد والعشرين:

السياحة إلى الفضاء سوف تكون هي الخطوة التالية في تطور وسائل النقل ولكن من المؤكد أنها تصبع غاليه في البداية ولكن ستصبح أرخص وأقل في التكلفة مع مرور الوقت.

تطور وسائل النقل
تطور وسائل النقل

 

https://goo.gl/o4rZvP

عن Howida

شاهد أيضاً

10 نصائح لقيادة آمنة

10 نصائح لقيادة آمنة

10 نصائح لقيادة آمنة في بعض الأحيان وأثناء سيرك على الطريق في أمان يظهر بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *