الرئيسية / أخبار السيارات / السيارات الكهربائية و السيارات ذاتية القيادة تغزو العالم
https://goo.gl/o4rZvP

السيارات الكهربائية و السيارات ذاتية القيادة تغزو العالم

العالم يدور باسرع مما نتخيل من حولنا و كل يوم جديد ياتى بتكنولوجيا جديدة و مطورة و مثال على ذلك ظهور السيارات الكهربائية و السيارات ذاتية القيادة و هى السيارات التى تحدث طفرة فى العالم اجمع و ليس فى عالم السيارات فقط حيث ان تلك السيارات الكهربائية و السيارات ذاتية القيادة سوف تجعل العالم يتمتع برفاهية عالية فتلك السيارات تقودنا الى السفر عبر الزمن لنصل الى المستقبل الباهر و معكم عزيزى القارئ سوف يسافر موقعكم AUTOVX لاعداد مقالة و نشر معلومات من ذلك المستقبل المشرق و لكن ذلك سوف يكون من خلال المقارنة بين عدد من الدول المتقدمة و دول من العالم الثالث و دول تكنولوجية حديثة من حيث رؤية تلك الدول حول السيارات الكهربائية و السيارات ذاتية القيادة

روسيا تمهد الطرق لوصول السيارات الكهربائية و السيارات ذاتية القيادة

قررت الحكومة الروسية ان تضع خريطة طريق يكون من شأنها إدخال التعديلات في القوانين لتنظيم التسويق للسيارات الكهربائية و السيارات الهجينة، و كذلك ايضا السيارات ذاتية القيادة و تحديد وضع تلك السيارات القانوني.

و تتضمن تلك الوثائق للمشروع 78 خطوة سوف يتم اتخاذها لأجل التسويق  للسيارات الروسية و السيارات الأجنبية ذاتية القيادة فى داخل البلاد. و تولت كل من وزارات الصناعة و التجارة و النقل و التنمية الاقتصادية و وزارة المواصلات لتطبيق البنود لخريطة الطريق.

 

 

و اقترحت الحكومة الروسية بصورة خاصة لتقديم تسهيلات فى الضرائب للشركات التي رغبت في بيع و صيانة تلك السيارات ذاتية القيادة و السيارت الكهربائية و الهجينة في الاسواق الروسية.

و قالت الوكالات الإلكترونية الروسية أن تطبيق الخطوات لخريطة الطريق تلك سوف يجري تدريجيا، بدءا من العام 2018 و انتهاء بالعام 2035.

و يتوقع أن تنتهي تلك المرحلة الأولى فى عام 2020، حيث سيخلق الظروف اللازمة لكى تطور البنية التحتية الروسية و ستجمع المعلومات الكافية عن السيارات ذاتية القيادة و السيارات الكهربائية و الهجينة المسجلة في روسيا

السيارات الاجرة ذاتية القيادة فى اليابان

السيارات ذاتية القيادة

السيارات الأجرة فى اليابان هى سيارات ذاتية القيادة و هى مقدمة من شركة نيسان حيث تعمل الشركة نيسان فى صناعة السيارات على الاختبار لسيارات أجرة تكون ذاتية القيادة في الدولة اليابان اعتباراً من شهر مارس من عام 2018 .

و تتعاون الشركة نيسان لإتمام ذلك المشروع بالتعاون مع الشركة DENA اليابانية للبرمجيات, و هي الشركة التي

تقوم بتقديم الخدمات للإنترنت في المجالات المتعددة  كالألعاب و الرعاية الصحية و ايضا صناعة السيارات.

و سوف تقوم شركة نيسان بالتطوير للسيارات من الطراز نيسان ليف الكهربائية، و التي سوف يقوم المستخدمين بـاستدعائها

عن طريق التطبيق الذى يتم تحميله  على الهاتف المحمول  للمستخدم, و بمجرد ان يقوم مستخدم بطلب سيارته  من خلال ذلك التطبيق, يحصل علي السيارة في أسرع وقت و يكون له كامل الحرية فى التحكم في السيارة. و باتخاذ هذه الخطوات تكون الشركة نيسان قد انضمت إلى المجموعة المتزايدة من شركات الصناعة للسيارات التي تقوم بالتجربة للسيارات ذاتية القيادة، بما في ذلك بعض شركات كبرى مثل جنرال موتورز و فولفو. و سوف تقوم شركة نيسان بـإجراء تجاربها بشكل مجاني على مدار أسبوعين خلال شهر مارس لعام 2018 في مدينة يوكوهاما في دولة اليابان . و سوف يكون من الممكن في أوائل العشرينيات من القرن الحالي إطلاق نظام القيادة السهلة في اليابان.

بـماذا صرحت الشركة نيسان حول التجربة للسيارات الأجرة ذاتية القيادة؟

السيارات ذاتية القيادة الآلية

 

و صرحت الشركة نيسان في بيان رسمى لها: في ظل تبنى المفهوم لسهولة التنقل، فإن الخدمة للقيادة   السهلة سوف تكون متاحة لكل من يريد ان يسافر بحرية إلى الوجهة المفضلة له في السيارة الأجرة ذاتية القيادة. و ان الهدف من ذلك هو السماح لعملاء الشركة باستخدام التطبيق على الهاتف الجوال لإكمال العملية برمتها، بدء من تحديد وجهته و استدعاء السيارات و حتى دفع الأجرة.

و اثناء الاختبارات التى مرت بها السيارة، تم وضع  موظف لشركة نيسان في مقعد للسائق للامتثال الى القانون الياباني و عدم  الخروج عن القانون أثناء التجربة . و خلال الاختبارات  أيضا  قد تمكن بعض العملاء من طلب الخدمة عن طريق التطبيق المخصص بالخدمة  باستخدام الهاتف الجوال حتى فى 15 يناير من ذلك العام الجاري حيث قاموا بـإختيار الوجهات المحلية و مشاهدة معالم المدينة.

كما تعمل أيضا في الوقت ذاته شركة زد إم بي اليابانية فى صناعة الروبوتات مع المشغل للسيارات الأجرة في

طوكيو على تطوير السيارات الأجرة ذاتية القيادة لكي تستخدمها في دورة الألعاب الأولمبية في مدينة طوكيو عام 2020.

السيارات الكهربائية و دخولها الى مصر

أصدر وزير التجارة و الصناعة المصرى المهندس طارق قابيل قرارا يسمح بالاستيراد لسيارات ركوب مستعملة و التي تعمل بالمحرك الكهربائي، و هو الاتجاه المختلف الذى تسير عليه مصر و قد يرجع ذلك إلى الوفرة فى الكهرباء في السنوات الأخيرة، و التي تسجل نسبة ال 10 آلاف ميجاوات يوميا، و قد يكون ذلك بسبب الزيادة الملحوظة فى أسعار الوقود و هو ما خلق طلباً متزايداً على بدائل البنزين و السولار، لكن لا تزال التفاصيل الكثيرة في هذا الشان غائبة و يبحث عنها المواطن، خاصة أن هذه السيارات قد انتشرت في العديد من الدول الأوروبية ما جعلها سيارة اعتمادية و ذلك نتيجة التوافر فى البنية التحتية لها، ليبقى سؤالنا الرئيسي هو مدى جاهزية مصر لكى تستقبل تلك النوعية من السيارات؟

سيارات مستعملة لـ 3 سنوات

و اشترط القرار الصادر من الوزير ألا يتجاوز عمر تلك السيارات الكهربائية و المستعملة المستوردة عن الثلاث سنوات بخلاف سنة إنتاج السيارة حتى تاريخ شحنها أو تملكها، و سيتم إعفاء تلك السيارات الكهربائية المستعملة من بعض الرسوم الجمركية بهدف التشجيع فى السوق المحلي الى نحو سيارات صديقة للبيئة. و كانت الشركة القابضة للكهرباء فى مصر قد اتخذت قراراً فى مطلع شهر مارس الماضي، بوقف ال 34 وحدة لإنتاج الكهرباء فى عدد من مناطق على مستوى جمهورية مصر العربية، بسبب الارتفاع فى الفائض فى إنتاج الطاقة اليومية و عدم الحاجة إليها، و يصل فائض مصر اليومى أو ما يسمى باحتياطى القدرات فى الشبكة الكهربائية نحو ال 10 آلاف ميجاوات يومياً، و متوقع أن يظل ذلك الرقم ثابت فى أشهر الصيف القادم. و في السياق ذاته، أعلن السيد محمد مصطفى بدوي، و هو الرئيس التنفيذي لشركة ريفولتا إيجيبت لتسويق التكنولوجيا للسيارات الكهربائية و إدارة نقاط الشحن، و أن مصر تطرح دفعتها الأولى من تلك السيارات الكهربائية المستوردة و التي تتبع علامة تجارية أمريكية تسلا، في الاسواق خلال منتصف شهر إبريل الجاري.

اسعار السيارة الكهربائية فى الاسواق المصرية

و من المقرر حسب شركة “ريفولتا ” أن يصل عدد من نقاط الشحن بنهاية مرحلة أولى ل 65 نقطة منتشرة في ال7 محافظات، باستثمارات قد تصل لأكثر من حوالى 65 مليون جنيه، و ستغطي المحطات فى مصر بالكامل في 2020، و تتراوح أسعار السيارات الكهربائية المستعملة من موديلات 2014 و 2015 ما بين 250 ألف جنيه و 300 ألف جنيه، بينما يصل سعر تلك السيارة الكهربائية الجديدة نحو 600 ألف جنيه. و بالرغم من الارتفاع فى أسعارها نسبيًا، فإن رئيس شركة ريفولتا توقع أن تلقي السيارات الكهربائية رواجا كبيرا في الاسواق المصرية، نظرا لانخفاض تكلفة السيارات التشغيلية و عدم حاجتها للصيانة الدورية، مقارنة بسيارات مزودة بمحركات احتراق داخلي.
و قد افتتحت شركة ريفولتا فى مطلع شهر فبراير الماضي أول نقاط الشحن للسيارات الكهربائية في مصر و شمال إفريقيا، و ذلك بالتعاون معلشركة وطنية لخدمات بترولية و شركة شنايدر الفرنسية.

https://goo.gl/o4rZvP

عن شيماء صلاح

شاهد أيضاً

رقم الشاصي

رقم الشاصي ، الكثير منا لا يدرك أهمية ذلك الرقم وخاصة الاشخاص الغير مهتمين بالسيارات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *