الرئيسية / منوعات / ما هو المترو وما تاريخه؟
https://goo.gl/o4rZvP

ما هو المترو وما تاريخه؟

المترو هو نظام النقل السريع ، واسم مترو هو مصطلح  مشتق من الفرنسية: métropolita. وهو نظام حديث الى حد ما ، وقد وفر الكثير من الوقت والجهد على الناس . ويعنى اسم مترو  نظام نقل التجمعات الحضرية، وهناك عدد من  المصطلحات الأخرى  التى يسمى بها المترو مثل سابواي وأندرگراوند وغيرها، وفي اطار ذلك اخترنا لكم هذا المقال لنتعرف على المترو ونبذة مختصرة عن تاريخ المترو واختراعه وما الى ذلك من اشياء تخص المترو ، لنتعرف على ما هو المترو عبر موقعكم المميز Autovx 

ما هو المترو

في الواقع فإن المترو هو أحد أنواع النقل المدني وهو  أهم وسائل النقل في غالبية دول العالم في الوقت المعاصر، وذلك بخاصة في الدول ذات الكثافة السكانية العالية. وتكون  شبكة المترو هو شبكة نفقية وعلوية وسطحية، وذلك يرجع الى  البيئة الحضرية المحيطة بالمترو او الدولة المتواجد فيها المترو. المترو هو  وسيلة نقل حضري، يتكون من عدة  قطارات تسير على سكة حديد (غالبا) لنقل المسافرين او المنتقلين من مكان الى أخر بأعداد كبيرة. ومسارات المترو هي أنفاق أرضية، تتخلل هذه القطارات (في بعض الأحيان) مقاطع على سطح الأرض أغلبها جسور

ويعرف المترجم الفرنسي  المترو بأنه سكة حديدية وضعت لتشكل شبكة لنقل عدد كبير من المسافرين داخل منطقة حضرة محددة ، وذلك عبر  عربات تسير على السكك موجهة توجيها خارجيا آلياً ظن اى انها تعمل بشكل الى ، حيث تتنقل القطارات في مجال مشكل أساسا من أنفاق شقت خصيصا لهذا الغرض وهناك تعريف أخر للمترو وهو ذلك التعريف  الشمال أمريكي للمترو و هو  أن المترو هو وسيلة لنقل المسافرين لأعداد كبيرة موجه عن بعد في موقع مخصص وموقع مغلق ايضا ، والميزة التى تميز المترو انه يسير دون تقاطع مع وسائل النقل الأخرى والراجلين على الطريق ايضا، حيث ان له ممر خاص به بشكل دائم.

 

تاريخ المترو

يعد أول مترو انفاق على مر التاريخ هو مترو أنفاق تم انشاؤه في  لندن 1863، وهو مترو ، او اداة مقتبسه في الاساس  اصلا من القاطرات البخارية، وحسب المصادر فان  كريستيان وولمر يعد هو بالفعل أول مقاول مترو في  لندن كان شارل بيرسن الذي طور الفكرة في عام 1845 م. و قررت سلطات بلدية لندن القيام ببناء المترو في سبيل العمل على مواجهة مشكلة كبيرة كانت تواجهها العاصمة البريطانية لندن في هذا الوقت  .

وقام المترو الذي تم انشاؤة في لندن بتسهيل حركة 2.5 مليون نسمة  من سكان لندن في 90 كم² أول خط كان طوله 6.5 كم انطلق من فارينغدون ستريت إلى بادينغتون. وفي هذا الوقت قد شكلت  القاطرات البخارية مشكلة كبيرة للمسافرين لكن المترو  الذي انشيء في هذا العصر عرف نجاحا شعبيا كبيرا، وقام على حل المشكلة التى  واجهت لندن في هذا الوقت ما فتئت تتكاثر عدد الخطوط في كل اتجاهات العاصمة الانجليزية لندن في هذا الوقت على وجه التحديد، وفي عام  1890 دشن مترو لندن أول خط حقيقي يعمل باستخدام الكهرباء مما سمح بالقضاء نهائيا على مشكله التهوية التي تسببها القاطرات البخارية، وبعد ذلك التاريخ تمت برمجة شتى القطارات لتعمل باستخدام الكهرباء.

اما عن اول مترو انفاق تم انشاؤة  في القارة الأوربية فهو مترو  مدينة استنبول ، الذي تم انشاؤة في عام في 1871، تلاه مترو انفاق اخر تم انشاؤة في مدينة  بودابست 1896، أما مترو  باريس فقد تم انشاؤة في عام  1900 من ثم عدة خطوط مترو وضعت للخدمة في كل  أنحاء العالم بعد ذلك.

https://goo.gl/o4rZvP

عن amoladadel

شاهد أيضاً

10 نصائح لقيادة آمنة

10 نصائح لقيادة آمنة

10 نصائح لقيادة آمنة في بعض الأحيان وأثناء سيرك على الطريق في أمان يظهر بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *