الرئيسية / منوعات / معلومات عن مخترع القطار وبراءة اختراع القطار
https://goo.gl/o4rZvP
معلومات عن مخترع القطار

معلومات عن مخترع القطار وبراءة اختراع القطار

انه من  الصعب الى حد ما ان نعرف  مخترع القطار الحقيقي ، وذلك يرجع الى ان  هذا الاختراع الذي يسمى بالقطار  لم يظهر بشكله الحالي المتواجد حول العالم،  إلا بعد جهود مضنية جدا ، حيث ان معظم الناس يعتقدون ان القطار يرجع اختراعه الى  عدة مخترعين، لكننا في هذا المقال المختصر  سنقف على أهم هؤلاء المخترعين الذين أدت محاولهم إلى اختراع القطار بشتى انواعه .فتابعونا من خلال موقعكم المتميز Autovx لمعرفة معلومات عن مخترع القطار.

معلومات عن مخترع القطار

في الواقع قد حاول العديد من هؤلاء المخترعين اختراع وسائل عديدة  للاستفادة منها في حركة النقل تحت الارض وفوقها، فبدأت هذه المحاولات جميعها  في القرن الميلادي الأول على يد مخترع يوناني يدعى بطل الإسكندرية، وجاء بعد ذلك البطل عدد من المخترعون الذين قاموا بالتطوير والتعديل على افكار  بطل الإسكندرية، ثمّ استطاع الإنجليزي الذي يدعى توماس سافيري في عام 1698م اختراع محرك بخاري، و يعمل ذلك المحرك  على سحب المياه من المناجم.

وبذلك سجل المخترع سافيري براءة اختراع باستخدام هذا  المحرك البخاري. و بعد أكثر من ستين على التاريخ المذكور  قام جيمس واط بالتعاون مع مساعده ويليام مردوخ بالتعديل على ما اخترعه المخترع الذي سجل براءة اختراه سافيري وخلق نموذج سحب العربات ، وذلك اعتماداً على قوة البخار التى يسير بها المحرك  لكنّهم لم يستطيعوا إنشاء قاطرة كاملة، ختة تتمكن هذه المكينة   من سحب العربات.

ولعل أول من اخترع القطار صمم المهندس كورنيش ريتشارد تريفيثيك أول قاطرة حقيقية تعمل على سحب العربات عبر السكة الحديدية ، تحديدا في عام 1804م، واستطاعت هذه القاطرة القيام بسحب 5 عربات و10 أطنان حديد و70 راكباً، لكن لم يُعتمد تصميم تريفيثيك على نطاق واسع الى حد كبير، وذلك  بسبب بعض العيوب الأساسية في تصميم التريفريك هذا، وجاء بعد هذا الاختراع العديد من المصممين الذين قاموا بإضافة بعض التعديلات على تصميم القطار ،  إلى أن توصل جورج ستيفنسون إلى تصميم ناجح استُخدم على أول السكك الحديدية البخارية في العالم .

ويذكر انه قد حصل الأميريكي جرانفل .ت. وودز (Granville T. Woods) على براءة اختراع للقطار الكهربائي في عام 1891م ، وبذلك الاختراع أصبح القطار يعمل  باستخدام  الكهرباء المولدة من السكة الحديدية ولا يحتاج القطار الى وجود  مولد طاقة داخلي يعمل به ، ويذكر ايضا انه  قد حصل هذا الشخص على براءة اختراع عن عدة اختراعات تتعلق جميع هذه الاختراعات بالسكك الحديدية التى تعمل بالكهربائاء  أهم هذه الاختراعات هو  جهاز إرسال هاتف محسن عام 1884م، بالاضافة الى جهاز كهربائي لنقل الرسائل في عام 1885، وقد عمل هذا الباحث ايضا على اختراع نظام التلغراف التعريفي في عام 1887 م، وحصل على براءة اختراع للبطارية الكلفانية الشهيرة تحديدا في عام 1888، وعمل ايضا على ابتكار طرق التوقف التلقائي للسلامة للتيارات الكهربائية تحديدا في عام 1889.

بالاضافة الى منظم للمحركات الكهربائية عام 1896، وابتكر ايضا نظام فرملة هواء يعمل بشكل  أوتوماتيكية في عام 1902. وتوفي هذا العالم الذي يدعى  وودز  في عام 1910م وذلك بعد ان  سجل 60 براءة اختراع تقريباً. اما عن السكك ما قبل الميلاد فيعود تاريخ السكك إلى سنة ألف أو ألفين سنة قبل الميلاد، وقد  كانت هذه القطارات التى تسير عبارة عن حجارة، أو قضبان، أو أخاديد تُحفر في الأرض ، في حين تُبقي العربة التي تجرها الخيول أو الثيران في مساراتٍ محددةٍ، الى حد كبير  وقد اكتُشفت هذه السكك قرب المواقع التاريخيّة للعديد من الحضارات منها الحضارة الفارسية.

https://goo.gl/o4rZvP

عن amoladadel

شاهد أيضاً

10 نصائح لقيادة آمنة

10 نصائح لقيادة آمنة

10 نصائح لقيادة آمنة في بعض الأحيان وأثناء سيرك على الطريق في أمان يظهر بعض …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *