الرئيسية / أخبار السيارات / تعرف على الشاحنة كاماز 54901 الروسية
https://goo.gl/o4rZvP

تعرف على الشاحنة كاماز 54901 الروسية

عندما تكون بلد منشا الشاحنة من البلاد الرائدة فى ذلك المجال فان هذا يكفيك لتطمئن لتلك الشاحنة مثل الشاحنة الروسية كاماز 54901 و هى احدث الشاحنات التى تطرحها تلك الشركة التى تعتبر فى عالم السيارات من الشركات حديثة النشاة نسبيا لذلك عزيزى القارئ سوف يقوم موقعك AUTOVX باعداد مقالة كاملة عن الشاحنة كاماز 54901 من حيث تاريخ نشاة الشركة المصنعة كاماز و تاريخها فى عالم السيارات و كل ما يخص الشاحنة العملاقة كاماز 54901

الشركة الروسية كاماز

كاماز (بالروسية: КамАЗ) و هى تعنى (مصنع سيارات كاماز ) و هي الشركة الروسية لصناعة السيارات و الشاحنات و سيارات شحن تجارية أنشئت فى عام 1969م بامر من القيادة السوفيتيه العليا و يقع مقر شركة كاماز الرئيسي في نابريجنيي تشلني, تتارستان, فى روسيا الاتحادية و هى لديها 12 مصنعا للسيارات، كما ان لديها بعض المعامل لتجميع السيارات و الشاحنات في دولة الهند و دولة إيران و دولة فيتنام و ايضا فى دولة باكستان. و حققت شاحنات الشركة كاماز رقم قياسي فى الفوز في السباق رالي دكار و ذلك لثلاثة عشر مرة. كما ان شركة كاماز تعتبر أكبر منتج للسيارات و الشاحنات في روسيا و رابطة الدول المستقلة. و يستعان بشاحنات شركة كاماز في الجيش الروسي .و ينتج مصنع شركة كاماز الروسية ما يقارب من 43000 شاحنة في السنة الواحدة

تاريخ نشأة شركة كاماز الروسية لتصنيع الشاحنات

قررت اللجنة المركزية فى الحزب الشيوعي السوفيتي فى عام 1969 أن تبدأ في البناء لمصانع لتصنيع شاحنات ثقيلة في مدينة نابريجناي تشلني فى روسيا.

و بدأ البناء فعليا في 16 من شهر ديسمبر لعام 1969 و تم إنتاج أول شاحنات لشركة كاماز في 16 فبراير من عام 1976 .

و تم التشغيل فى خط الإنتاج لأول سيارة صغيرة و هى السيارة (أوكا فاز-1111) ( Ока ВАЗ-1111) فى يوم 21 من شهر ديسمبر لعام 1987.

و قد حققت شركة كاماز الروسية لتصنيع الشاحنات و السيارات أرباحا تساوى ال 8 مليار روبل منذ ان بدء التشغيل و حتى العام 1988 و هو ما يساوي قيمة إنشاء المشروع كاملة.

و قد تم تشكيل فريق شركة كاماز للسباقات الرياضية في ال 17 من يوليو فى عام 1988 و الذي قد فاز فى العديد من السباقات فى ذلك الحين.

و تم إعادة الهيكلة لشركة كاماز على انها شركة مساهمة في شهر أغسطس لعام 1990.

و فى 23 نوفمبر لعام 2005 تم افتتاح المصنع لتجميع السيارات في دولة ألمانيا بالشراكة الألمانية.

و فى أغسطس عام 2006 تم الافتتاح لمصنع تجميع مشترك في الهند.

و فى نوفمبر لعام 2009 استحوذت الشركة دايملر الألمانية على نسبة 10% من اسهم شركة كاماز .(و قد وصلت حصتها الآن نسبة 15%)

و منذ عام 2011 بدأت الشركة الروسية كاماز في التوقيع على العديد من عقود إنتاج للحافلات الترفيهية و حافلات السفر لتوردها للعديد من شركات أمريكا و أوربا

الهيكل التنظيمى لشركة كاماز الروسية

الشركة العامة كاماز لديها حوالى أكثر من 110 من الشركات الفرعية و التابعة لها، و تمتلك الأسهم في حوالى 50 شركة مختلفة. و يشكلون معا مجموعة كاماز لتصنيع السيارات و الشاحنات.

و تضم المجموعة:

  • مصنع السيارات فى (نابريجناي تشلني) بروسيا
  • شركة كاماز و هى للمسبوكات المعدنية :
مصنع كاما للمسبوكات.
مصنع كامسكي للمطروقات .
مصنع كاما للسيارات  (أوتوموتيف).
  • مصنع كاما لتشكيل المعادن .
  • مصنع المحركات (كاماز) .
  • شركة ريم ديزل .
  • شركة تمويل التجارة و هى عبارة عن تداول الأوراق المالية كاماز
  • من مصنع نفتكامسك للسيارات او (نيفاز)  و يتم إنتاج الحافلات و آليات على شاسيه كاماز.
  • شركة كاماز للمقطورات او (سزاب) .
  • شركة كاماز لتقنيات السيارات او (كاماز أفتوتكنيكا) .
  • شركة كاماز للتمويل و التجارة .
  • شركة كيب ماستر .
  • شركة كاماز كابيتال او (مركز العلوم و التقنيات) .

و تقع مرافق إنتاج الشركة الرئيسية للمصنع في منطقة صناعية بمدينة نابريجناي تشلني .و يتم إنتاج حافلات في مصنع نفتكامسك (نيفاز) في مدينة بشكيريا.

و هناك أيضا مرافق تصنيع أجنبية في المواقع التالية و هم الدول الاتية : أفغانستان ، فنزويلا ، فيتنام ، الهند ، إندونيسيا ، إيران ،   كازاخستان ، ماليزيا ، كوريا الشمالية ,  نيكاراغوا ، باكستان، بنما ، بولندا ، المملكة العربية السعودية ، سنغافورة ،  السودان ، تركمانستان ، أوكرانيا ، شيلي ، و إثيوبيا .

تاريخ شركة كاماز مع السباقات

فازت شاحنات شركة كاماز الروسية بالسباق الدولى رالي دكار لعدد 13 مرة حتى العام 2015 . كما انه فازت شاحنات شركة كاماز بالمركز الأول في عدد 14 مرحلة و كلهم من السباق الدولى ذاته رالي دكار لعام 2010 .

الشاحنة كاماز 54901

أعلنت منذ وقت ليس بالبعيد الشركة كاماز الروسية لصناعة الشاحنات الثقيلة عن طرح الشركة لطراز جديد و هى الشاحنة كاماز 54901 المتطورة و ذلك فى خلال منتصف عام 2018 م الجارى.
و الشاحنة كاماز 54901 الجديدة و التي تشارك في الكثير من مزاياها ومواصفاتها و تصميم الشاخنة من الشاحنة مرسيدس آكتروس ، حيث انها تملك المجموعة دايملر الألمانية حوالى نسبة 15% من الشركة كاماز الروسية .
و قد تم تصميم تلك الشاحنة وفق احدث معايير عالمية و تقنيات حديثة، حيث ان الشاحنة كاماز 54901 تعتبر احدث شاحنة في اسطول شركة كاماز الروسية و الذي لم يتغير اطرزته او يطرا عليها التحديث الا ببطئ شديد و ذلك من بعد الانهيار الذى ضرب الاتحاد السوفيتي .

و قد زودت الشاحنة كاماز 54901 الروسية بالمقصورة الجديدة كلية و هى رحبة من الداخل و بها محرك ديزل جديد مكون من 6 اسطوانات بسعة 12لتر و هى لم يحدد بعد ان كان تابع لشركة مرسيدس اوشركة كاماز، و هو يولد 550 حصان.

و قد تزينت الشاحنة كاماز 54901 الروسية بالشبك الأمامي المميز و مصابيح LED العصرية.

أما المساحة الداخلية لمقصورة الشاحنة كاماز 54901 الروسية فقد أصبحت عبارة عن 9 أمتار مربعة، و هو الأمر الذي يمكن ان يوفر اكبر قدر من الراحة لسائق الشاحنة خلال رحلاته الطويلة، و يسمح ايضا بوضع سرير مريح في قسم الشاحنة الخلفي.

كما صممت شاحنة كاماز 54901 الروسية وفق أحدث و اجدد المعايير العالمية، و زودت الشاحنة بالعديد من أنظمة الملتيميديا المتطورة، و الشاشات التى تمكن السائق من ان يتحكم فى معظم التقنيات و مراقبة محيط السيارة فى أثناء ركنها و حركتها على الطرقات، و ذلك بفضل كاميرات أمامية و خلفية مثبتة على جسم الشاحنة

https://goo.gl/o4rZvP

عن شيماء صلاح

شاهد أيضاً

كيف تعرف إذا كان مؤشر سرعة السيارة واقعيا أم لا؟

كيف تعرف إذا كان مؤشر سرعة السيارة واقعيا أم لا؟

كيف تعرف إذا كان مؤشر سرعة السيارة واقعيا أم لا؟ تعرف على الإجابة مع autovx، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *