الرئيسية / أخبار السيارات / عمود الكامات – اعراض تلف أو عطل حساس عمود الكامات  في السيارات
https://goo.gl/o4rZvP
كامات السيارات

عمود الكامات – اعراض تلف أو عطل حساس عمود الكامات  في السيارات

عمود الكامات ، وهو الجزء المسئول عن الحركة وذلك من خلال لفاته للتكيهات وذلك من خلال عدة طرق منها التروس والكاتينة، ويرجع ذلك إلى النظام والشكل الخاص بالمحرك، حيث أنه يقوم بفتح الصبابات التي بدورها تختص بالعادم والهواء الموجود في وش السلندر، ومن الممكن أيضًا القيام بتشغيل الوحدات الخاصة بالحقن ولكن يرجع هذا إلى شكل العمود حيث يرجع تصميم العمود إلى المحرك ذاته، حيث يوجد عمود الكامات في داخل محرك الاحتراق الداخلي، حيث ياخد عمود الكامات حركتة هذه من خلال العمود المرفقي، ويعمل على تحويل هذه الحركة إلى حركة ترددية مستقيمة، عند الضغط على الياى ودليل الصمام أيضًا وذلك لكي يدخل خليط الاحتراق إلي داخل المحرك كما يخرج العادم من خلال الصمام الأخر ولكن هذا يحدث في توقيتات مختلفة مرتبطة بحركة العمود المرفقي.

 

كامات السيارات
عمود الكامات

علامات تلف حساسي عمود الكرنك والكامات في السيارة:

تعمل محركات السيارات الحديثة في شكل منظومة متكاملة، هذا تبعًا لاساليب التكنولوجيا المتعددة والحديثة والتي تعمل على توفير الراحة والأمان عند قياد السيارة، وأبر ما قدمه الخبراء في مجال السيارات هو مد السيارات الحديثة بالحساسات واصبحت تتمتع بخاصية الاستشعار عن بعد، ومن أبرز وأهم هذه الحساسات هو الحساس المختص بعمود الكرنك وهو المسئول عن الكامات في السيارة، فهو يعتبر جزء مهم جدًا في السيارة فإذا تلفت هذه القطع سوف تتلف جميع أجزاء السيارة ومن الممكن أن تتعطل تمامًا ولا تستطيع السير.

سوف نعرض لكم في هذا المقال العلامات التي تدل على وجود عطل في عمود الكرنك الموجود في السيارة، ولكن قبل أن نتطرق لهذا الموضوع علينا أولًا أن نعرف ما هي وظيفة عمود الكامات في السيارة.

وظيفة حساس عمود الكامات Camshaft position sensor في السيارة:

  • يعمل عمود الكامات على حدوث اتزان بين كمية البنزين الداخلة إلى الغرفة الخاصة بالاحتراق وكمية الهواء، فهذا يوفر للمحرك درجة كبير من التبريد الذي تحافظ عليه من التلف أو ارتفاع درجة حرارته للحد الذي يؤدي إلى تلف أجزائه، وهو يعتبر المسئول الأول عن دورات المحرك بشكل منتظم في السيارة.

أهم الأعراض والعلامات التي تشير الى تلف أو عطل حساس عمود الكامات  في السيارات:

فهناك العديد من العلامات التي تدل على تلف حساس عمود الكامات، ومن أبر وأهم هذه العلامات:

  • وجود علامات تفتقة في حال توقف السيارة وأيضًا استمرار محرك السيارة في العمل رغم اغلاق السيارة، وفي بعض الأحيان يتوقف المحرك عن العمل فجأة دون سابق إنذار.
  • ضعف عزم محرك السيارة ويعتبر أحد أهم الأسباب التي تشير إلى تلف حساس الكامات حيث لا تستطيع السيارة الاستجابة للسرعات العالية وذلك عند الضغط على الدواسة الخاصة بالبنزين.

 

كامات السيارات
عمود الكامات

الوظيفة التي يقوم بها حساس الكرنك  crank sensor في السيارات:

أما بالنسبة لوظيفة حساس الكرنك في السيارة فهي تتلخص في قيامه بإرسال مجموعة من الإشارات المميزة للكمبيوتر الذي يتواجد في السيارة، تتضمن هذه المعلومات عدد دورات المحرك ومن خلال هذه المعلومات يقوم الكمبيوتر الخاص بالسيارة بتوزيع شرارة شمعات الاحتراق أو البوجيهات على غرف الاحتراق الداخلي للسيارة، وبالتالي تبدأ السيارة في العمل، ومن الجدير بالذكر أن كل هذه الخطوات تتم في ثواني قليلة جدًا وتنطلق السيارة.

كامات السيارات
عمود الكامات

 

الوظيفة الأساسية لعمود الكامة هي التحكم في فتح وقفل الصمامات الخاصة بالعادم، تحدث له بعض المشكلات مع الاستخدام لفترات طويلة أو الإهمال في نظافته وتغيير زيت المحرك ومن الضروري ضبط الخلوص كل 15000 كم أو من الممكن أن تذهب لأحد المتخصصين لضبطها، وذلك لتفادي أي أعطال مفاجئة.

https://goo.gl/o4rZvP

عن Howida

شاهد أيضاً

كيف تعرف إذا كان مؤشر سرعة السيارة واقعيا أم لا؟

كيف تعرف إذا كان مؤشر سرعة السيارة واقعيا أم لا؟

كيف تعرف إذا كان مؤشر سرعة السيارة واقعيا أم لا؟ تعرف على الإجابة مع autovx، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *