الرئيسية / سيارات جديدة / بيجو / تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة-أكتشف أعطال سيارتك من لون العادم
https://goo.gl/o4rZvP
تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة

تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة-أكتشف أعطال سيارتك من لون العادم

أن تغير لون عادم السيارة ليس بالضرورة وجود عطل في محرك السيارة أو في العادم، فهناك بعض الأعطال التي سوف نتعرف عليها في موضوعنا الشيق تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة على موقع Autovx فتابعونا.

تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة

تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة

منذ فترة أوضحت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة هناك بعض العيوب والقصور التي قد تكون في السيارة التي تؤدي إلى ظهور تغير في لون العادم في السيارة، فليس بالضرورة أن لون تغير العادم يكون تلف في المحرك، ولكن هناك بعض القصور في السيارة التي تسبب الانبعاثات لغازات ملونة واليكم بعض التفاصيل الخاصة بلون العادم.
لون العادم الطبيعي
من الطبيعي أن السيارة أثناء الاحتراق تخرج عادم ولكن هذا العادم لونه الطبيعي لابد أن يكون شفاف إلى حد كبير، ولكن قد يحدث بعض الخلل الغير متوقع ويظهر تغير في لون العادم مما يدل على ظهور بعض المشكلات التي يجب عليك السرعة في علاجها في أسرع وقت.
العادم الأبيض

تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة

هو دخان ابيض نلاحظ خروجه من السيارة أثناء الاحتراق ويدل على حريق الماء أو السائل الخاص بالتبريد، ونلاحظ هذه الظاهرة بكثافة في الشتاء، نظرا لوجود البرد ووجود الماء المكثف داخل المحرك، سوف يحترق وينتج عنه الدخان الأبيض أو العادم الأبيض ولكنه ينقطع بعد وصول المحرك لدرجة حرارة التشغيل، وإذا لم ينقطع هذا الدخان الأبيض فيدل على أن هناك ماء يدخل إلى غرفة الاحتراق، وعليك في هذه اللحظة مراقبة الردياتير وملاحظة مستوي سائل التبريد يوميا، وأذا كان هناك انخفاض في مستوي سائل التبريد حقا فيكون هناك تلف في راس الأسطوانات (الوجه الجوان)، أو يمكن أن يكون هناك شرخ في راس الأسطوانات أو كتلة المحرك فلا تستهين عزيزي قائد السيارة بهذا العطل ويجب فحص السيارة بوضوح وحرص لدي مراكز الصيانة واليكم بعض الاحتمالات وحلها:

تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة

• قد يكون فيدل على أن هناك ماء يدخل إلى غرفة الاحتراق، فقم بتغير منظم التخلخل.
• قد يكون هناك احتمال من اعوجاج براس الأسطوانات فقم باستبدالهم أو تغير راس الأسطوانات.
• قد يكون هناك شرخ في كتلة الأسطوانات فقم بتغير الأسطوانات.

الدخان الأسود

تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة

أذا رأيت خروج دخان اسود فمن السيارة عند بداية التشغيل فهذا يعنى وجود وقود ذائد داخل غرفة الاحتراق، أو يمكن أن يكون هناك تسييل بالبخاخات، أو يمكن أيضا أن يكون هناك تسييل من ابره عوامة المغذي الكرابراتير، أو هناك مشكلة بالعوامة أو تلف حساس الأكسجين؛ لان عند تلف حساس الأكسجين يعطي إشارة إلى الحاسب الخاص بالسيارة بان الوقود ضعيف/، فيقوم الحاسب بزيادة زمن الحقن للسيارة مما يترتب عليه إدخال كمية من الوقود كبيرة وزائدة عن حاجة المحرك مما ينتج عنه خروج دخان اسود من السيارة؛ لذلك يجب فص السيارة بأقصى سرعة لعلاج هذه المشكلة بسرعة، ومن الأسباب المحتملة لذلك:

تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة

• في حالة وجود كربراتير بالسيارة فهناك احتمال أن يكون خانف بدا الإدارة فقم بإصلاحه أو استبدله على الفور.
• احتمال لان يكون هناك انسداد ى مرشح الفلتر فقم بتغير الفلتر.
• قم باستبدال منقي الهواء ومنظم الإشعال.
الدخان الأزرق
ليس بالضرورة خروج لون ازرق صريح فهو يمكن أن يميل إلى الرمادي المزرق، ويدل ذلك على أن زيت نقل الحركة يدخل إلى المحرك وقد يحدث ذلك نتيجة إلى تلف في حلقات المكبس ويحدث أيضا بسبب تآكل في دلائل الصمامات، أو يكون هناك تلف حابك في رأس الأسطوانات، أو أن يكون هناك كسر في منظم تخلخل ناقل الحركة.

تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة
  • إذا لاحظت أن المحرك يستهلك زيت بمعدل أكثر من الطبيعي، وهناك دخان بالعادم
    • أذا لاحظت أن المحرك ليس بالكفاءة المطلوبة وليس بنفس الكفاءة من قبل، ومستوي الزيت منخفض فيدل على وجود دخان بالعادم، وان الزيت يحترق بواسطة المحرك.
    • يمكن أن يكون من ضمن الأسباب المحتملة هو أن صمام التهوية الجبري لعلة العمود الأفقي لا يعمل بطريقة سليمة وعليك بالضرورة القصوى تغير الصمام.
    • أذا كان المحرك به مشاكل ميكانيكية فقم باختبار ضغط المحرك للحكم على حالة المحرك.
    • يمكن أن يكون هناك تآكل في حلقات المحابس فعليك تغير الشنابر ولكن يجب أن يتم ذلك في مراكز الصيانة لا تقم بذلك بنفسك أطلاقا فهذه العملية تندرج تحت بند لا تقم بعمل ذلك بنفسك.
    • هناك احتمال كبير بتآكل حابك الصمامات للمحرك فقم بتغير حابك الصمام ولكن هذه أيضا لا تقم بها بنفسك ابدأ، ولكن يجب أن يتم ذلك في مراكز الصيانة لا تقم بذلك بنفسك أطلاقا فهذه العملية تندرج تحت بند لا تقم بعمل ذلك بنفسك.
    دخان أو عادم بالسيارة لونه رمادي
    عند القيام بتشغيل السيارة فقد تلاحظ خروج عادم من السيارة لونه رمادي، وهذا العادم قد يختفي أو لا يختفي بعد وصول المحرك إلى درجة الحرارة الخاصة للتشغيل، ولكن يمكن أن يبدأ في لاختفاء وذلك بسبب بعض الاحتمالات وهي كالاتي:
    • تآكل في حلقات المحابس فعليك تغير الشنابر ويتم ذلك في مراكز الصيانة لا تقم بذلك بنفسك أطلاقا فهذه العملية تندرج تحت بند لا تقم بعمل ذلك بنفسك.
    • احتمال كبير بتآكل حابك الصمامات للمحرك فقم بتغير حابك في مراكز الصيانة فقط لا تقم انت بتغيرها.
    • احتمال تآكل في حابك الصمامات للمحرك.

رائحة العادم في السيارة

تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة

يمكن أن نحدد بعض المشاكل من خلال رائحة عادم السيارة:
1. أذا كانت هناك رائحة قوية للبنزين في العادم، فان السيارة تستهلك الكثير من الوقود وملاحظة زيادة معدل استهلاك الوقود بمقدار ملحوظ.
2. أذ كان هناك رائحة للبيض الفاسد في عادم السيارة، مع زيادة استهلاك البنزين فانه يمكن أن يكون هناك كربراتير السيارة خانق وضع المثبت فقم بإصلاحه أو استبداله، واحتمال وجود أن المحرك به مشاكل ميكانيكية بسبب الضغط على المحرك، قد يكون هناك خطا في نظام التحكم الإلكتروني في المحرك قد يكون هناك احتمال خطا في نظام التحكم إلكترونيي في المحرك.
3. المحرك قد سخن أكثر من اللازم فيجب عليك فحص نظام التبريد.
4. بخاخات الوقود قد تكون مثبتة في وضع فتح جزئي، فعليك استبدال البخاخات.
5. قد يكون هناك رائحة زيت، فإذا رأيت دخان يخرج من تحت غطاء السيارة فانه يخرج عند بداية تشغيل السيارة، فلا تتجاهل ذلك فهناك مشكلة قد تسبب الحريق فيمكن أن يكون هناك تسرب في الزيت لابد من إصلاحه على الفور.

هكذا تعرفنا معنا على موقع Autovx على موضوع تعرف على أعطال السيارة من لون عادم السيارة ترجو أن يكون قد نال على على إعجابكم ولأي سؤال أو استفسار نرجو بمراسلة الموقع وسيقوم فريق العمل بالإجابة عليكم.

https://goo.gl/o4rZvP

عن Rashamohamed

شاهد أيضاً

10 نصائح لقيادة آمنة

10 نصائح لقيادة آمنة

10 نصائح لقيادة آمنة في بعض الأحيان وأثناء سيرك على الطريق في أمان يظهر بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *