الرئيسية / منوعات / أسباب نقصان الزيت بسرعة من محرك سيارتك
https://goo.gl/o4rZvP
أسباب نقصان الزيت بسرعة من محرك سيارتك

أسباب نقصان الزيت بسرعة من محرك سيارتك

أسباب نقصان الزيت بسرعة من محرك سيارتك تعرف عليها مع autovx، فمما لا شك فيه أن جميع أنواع السيارات سواء صغيرة أو متوسطة أو كبيرة يحتاج محركها إلى الزيت، والهدف من استخدام الزيت هو المحافظة على محرك السيارة وعلى عمره وكفاءته، لأنه هام جدًا لجميع أجزاء السيارة لأنها تحتوي على العديد من القطع المعدنية المختلفة التي تتحكم في الحركة، هنا يأتي دور الزيت حيث يعمل على تقليل الاحتكاك الناتج بين الأجزاء ولمنع التأكل، وهذا الاحتكاك يأتي من حرق بنزين السيارة الذي يؤدي لتوليد حرارة مرتفعة، ينقل الزيت الحرارة خارج المحرك من خلال دورانه لأجزاء أخرى.

أسباب نقصان الزيت بسرعة من محرك سيارتك
أسباب نقصان الزيت بسرعة من محرك سيارتك

أسباب نقصان الزيت بسرعة من محرك سيارتك

ضرورة الزيت داخل محرك السيارة تكمن في خفض صوت محرك السيارة، فعندما يمر الزيت داخل السيارة يعمل على تشغيل السيارة بشكل أفضل وأكثر هدوءًا، يحمل الزيت الشوائب المعدنية والبقايا، ويعمل على تنظيف المحرك من الداخل ونقلها للخارج، فغالبًا هذه الشوائب والبقايا تأتي مع الهواء والوقود، ومع تشغيل السيارة الدائم يتغير تمامًا لون الزيت، حيث أنه من السوائل التي تتأثر بالضغط وبالحرارة.

أسباب نقص الزيت في محرك السيارة

بعد مرور الوقت وتعرض الزيت إلى الضغط والحرارة يفقد العديد من مهامه تدريجيًا ويصبح أقل كفاءة ولزوجة، لذلك يلجأ قائد السيارة إلى تغيير زيت محرك السيارة فورًا، ويتم مراقبة زيت المحرك من خلال جدول يقوم قائد السيارة بكتابته عندما يقوم كل مرة بتغيير زيت المحرك.

من اهم أسباب نقص واستهلاك زيت محرك السيارة هو عدم سلامة حلقات المكبس وأدلة الصمامات، فعندما تتأكل الصمامات أو تنكسر أو يوجد بها أي خلل أو ضرر سوف يقوم المحرك بامتصاص الزيت الموجود أسفل الأدلة ثم يقذفه للخارج، لذلك لابد من صيانة مستمرة للمحافظة على محرك السيارة والمحافظة على مستوى الزيت داخل المحرك ومنع تهريبه، يجب على قائد السيارة متابعة مؤشر الزيت بصفة دائمة وإضافة زيت للمحرك بنفس النوع أو تغيير الزيت بالكامل لإضافة نوع جديد.

أسباب نقصان الزيت بسرعة من محرك سيارتك
أسباب نقصان الزيت بسرعة من محرك سيارتك

 

وفي حالة كسر حلقات المكببس وقتها ينخفض نسبة ضغط المحرك ويوجد فيها فجوات كبيرة يستهلك الزيت داخل المحرك بكميات كبيرة فلابد من تفقد حلقات المكبس وتفقد الأسطوانات، ويجب على قائد السيارة أن يتأكد من طريقة تركيب الوضع السليم، لأن وضع المكبس بالقملوب يستهلك زيت المحرك بكميات كبيرة جدًا.

الذي يشير إلى نقص الزيت داخل محرك السيارة هو خروج دخان لونه أبيض من داخل إكزوزتت السيارة، أو من خلال عادم الدخان، وهذا نتيجة تلف وتأكل سيالات المحرك الداخلية، وتسرب زيت المحرك من السيارة كفيل وحده بنقص مستواه في محرك السيارة، وحتى تتجنب منع تسرب الزيت لابد من تغيير وعاء الزيت والصمام، وأيضًا تغيير التوقييت، وفي حالة عدم التبديل لابد من إضافة مواد تمنع هذا التسرب، لأنها تعمل على سد هذه الفجوات الموجودة أسفل أدلة صمام المحرك، وتقلل من تسرب الزيت.

خصائص زيت السيارة:

اللزوجة المرتفعة: يجب أن يكون زيت السيارة لزج بدرجة عالية، لكن بقدار يسمح بحركته داخل أجزاء محرك السيارة الداخلي، وبالتالي المحافظة على تزيت وتشحيم جميع الأجزاء بشكل مستمر، ولابد من قياس مستوى هذه اللزوجة.

يعتمد مؤشر الوقت على استغراق كمية الزيت حتى يمر من خلال فتحة المعايرة، فكلما زاد هذا الوقت كلما زادت لزوجة الزيت.

الرقم الحمضي: هو مقياس تعرف من خلاله درجة امتصاص زيت محرك السيارة للماده الحمضية.

الرقم القاعدي: هو مقياس ومعرفة درجة امتصاص زيت محرك السيارة للمادة القلوية وبناءً عليه تحييد الأحماض.

لذلك عزيزي قائد السيارة تغيير الزيت من أهم الأشياء الواجب عليك أن تهتم بها ولا تهملها نهائيًا، لأنها تحافظ على عمر المحرك، وهذه العملية تشمل استبدال الزيت الموجود داخل المحرك بزيت جديد، إفراغ الزيت القديم بالكامل، ولابد من تغيير الفلتر مع تغيير زيت المحرك.

هناك بعض الأسباب التي تؤثر على تغيير زيت محرك السيارة:

يمكنك بعد تغير الزيت ان تقود السيارة بشكل أفضل وأسرع.

إذا كان محرك سيارتك قديم سوف يستهلك زيت بكميات أكبر.

أسباب نقصان الزيت بسرعة من محرك سيارتك
أسباب نقصان الزيت بسرعة من محرك سيارتك

ماهي أهمية تغيير زيت محرك السيارة؟

يمتص زيت المحرك الغازات الناتجة عن احتراق الوقود، والماء والغبار.

يستهلك جميع المواد التي تجدد الأحماض، وإزالة أثارها.

كيف تعلم مستوى زيت محرك السيارة؟

قم بإيقاف سيارتك على سطح مستوى.

ثم اخرج مقياس الزيت وقم بتنظيفه جيدًا، ثم أعده مرة أخرى لمكانه.

ثم أخرج مقياس الزيت مرة أخرى للتأكد من كمية الزيت، لابد أن يكون الزيت بنفس مستوى FULL، وإذا كان أقل من هذه الحالة يجب إضافة الزيت حتى تصل للعلامة، ثم أعد قراءة الزيت مرة أخرى.

https://goo.gl/o4rZvP

عن rasha elrauss

شاهد أيضاً

تعرف على مواصفات رولز رويس كولينان 2019 .. أول سيارة suv

تختلف الصناعة البريطانية عن غيرها من الدول التي تعلن عن عدد كبير من الصناعات المختلفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *